فصل: من الآية 24: 73 من سورة الأحزاب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


آ‏:‏24 ‏{‏لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ‏}

المصدر المؤول ‏"‏ليجزي‏"‏ مجرور متعلق بـ ‏"‏ما بدَّلوا‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏إن شاء‏"‏ معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة ‏"‏أو يتوب‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يعذب‏"‏‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا‏}

جملة ‏"‏وردَّ‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏بغيظهم‏"‏ متعلق بحال من الموصول أي‏:‏ متلبسين بغيظهم، وجملة ‏"‏لم ينالوا‏"‏ حال ثانية من الموصول، وجملة ‏"‏وكفى الله‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ردَّ‏"‏، وجملة ‏"‏وكان الله‏"‏ معترضة بين المتعاطفين‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏وَأَنـزلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا‏}

جملة ‏"‏وأنـزل‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ردَّ‏"‏، الجار ‏"‏من أهل‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏ظاهروهم‏"‏، الجار ‏"‏من صياصيهم‏"‏ متعلق بأنـزل، وجملة ‏"‏وقذف‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أنـزل‏"‏، ‏"‏فريقًا‏"‏ مفعول مقدم لـ ‏"‏تقتلون‏"‏، وجملة ‏"‏تقتلون‏"‏ حال من الضمير في ‏"‏قلوبهم‏"‏، والرابط مقدر أي‏:‏ منهم‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا‏}‏

جملة ‏"‏أورثكم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وقذف‏"‏، وجملة ‏"‏لم تطؤوها‏"‏ نعت ‏"‏أرضا‏"‏‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلا‏}

جملة ‏"‏قل‏"‏ جواب النداء مستأنفة، وجملة ‏"‏فَتَعَالَيْنَ‏"‏ جواب الشرط، وقوله ‏"‏أمتعكن‏"‏‏:‏ مضارع مجزوم؛ لأنه جواب شرط مقدر، و‏"‏سراحا‏"‏ نائب مفعول مطلق، والمصدر تسريح‏.‏

آ‏:‏29 ‏{‏أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا‏}

الجارّ ‏"‏منكن‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏المحسنات‏"‏‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا‏}

الجار ‏"‏منكن‏"‏ متعلق بحال من الضمير في ‏"‏يأت‏"‏، الجار ‏"‏بفاحشة‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يأت‏"‏، ‏"‏ضعفين‏"‏ مفعول مطلق، الجار ‏"‏على الله‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يسيرا‏"‏، وجملة ‏"‏وكان ذلك‏"‏ معترضة

422

31 ‏{‏وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ‏}

جملة ‏"‏ومن يقنت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏من يأت‏"‏، الجار ‏"‏منكن‏"‏ متعلق بحال من الضمير في ‏"‏يقنت‏"‏، الجار ‏"‏لله‏"‏ متعلق بالفعل، ‏"‏مرتين‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق‏.‏

آ‏:‏32 ‏{‏يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ‏}

جملة ‏"‏لستن‏"‏ جواب النداء مستأنفة، جملة ‏"‏فلا تخضعن‏"‏ جواب الشرط، والفاء في ‏"‏فيطمع‏"‏ سببية، والفعل منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيّد من الكلام السابق أي‏:‏ لا يكن خضوع فطمع‏.‏ وجملة ‏"‏في قلبه مرض‏"‏ صلة‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا‏}

مفعول ‏"‏يريد‏"‏ مقدر أي‏:‏ يريد هذه الوصية ليُذهب، والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ ‏"‏يريد‏"‏، ‏"‏أهل‏"‏ منادى مضاف منصوب، وجملة النداء معترضة‏.‏

آ‏:‏34 ‏{‏وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا‏}

‏"‏ما‏"‏ موصول مفعول به، والجارَّان متعلقان بـ ‏"‏يتلى‏"‏، ‏"‏خبيرا‏"‏ خبر ثان‏.‏

آ‏:‏35 ‏{‏وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا‏}

‏"‏فروجهم‏"‏ مفعول لاسم الفاعل، ‏"‏كثيرا‏"‏ نائب مفعول مطلق، وجملة ‏"‏أعدَّ‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏ أول الآية

423

‏:‏36 ‏{‏وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا‏}

جملة ‏"‏ما كان‏"‏ مستأنفة و ‏"‏إذا‏"‏ ظرف محض متعلق بالاستقرار الذي تعلق به خبر كان، والمصدر المؤول ‏"‏أن يكون‏"‏ اسم كان، الجار ‏"‏لِمُؤْمِنٍ‏"‏ متعلق بخبر كان، الجار ‏"‏من أمرهم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الخيرة‏"‏، وجملة الشرط مستأنفة، و ‏"‏مَنْ‏"‏ شرطية مبتدأ‏.‏

آ‏:‏37 ‏{‏وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا‏}

الواو مستأنفة، ‏"‏إذ‏"‏ اسم ظرفي مفعول به لـ ‏"‏اذكر‏"‏ مقدرا، الجار ‏"‏عليك‏"‏ متعلق بأعني مقدرا، ولا يتعدى بـ ‏"‏أمسك‏"‏؛ لأنه لا يتعدَّى فعل المضمر المتصل إلى ضميره المتصل في هذا الباب‏.‏ جملة ‏"‏تخفي‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تقول‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏الله مبديه‏"‏ صلة الموصول الاسمي، و ‏"‏ما‏"‏ مفعول ‏"‏تخفي‏"‏، وجملة ‏"‏والله أحق‏"‏ حالية من فاعل ‏"‏تخشى‏"‏‏.‏ والمصدر ‏"‏أن تخشاه‏"‏ منصوب على نـزع الخافض الباء، وجملة ‏"‏فلمَّا قضى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تقول‏"‏، والضميران في ‏"‏زوَّجناكها‏"‏ مفعولا الفعل، واللام في ‏"‏لكي‏"‏ جارّة للتعليل، و ‏"‏كي‏"‏ حرف مصدري ونصب، والمصدر المؤول مجرور باللام متعلق بالفعل ‏"‏زوَّجْناكها‏"‏، والجار ‏"‏في أزواج‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏حرج‏"‏‏.‏ ‏"‏إذا‏"‏ ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر دلَّ عليه ما قبله، أي‏:‏ إذا قضوا منهن وطرًا، فليس عليهم حرج، والعامل في ‏"‏إذا‏"‏ مقدر أي ‏:‏ انتفى الحرج إذا‏.‏ وجملة الشرط مستأنفة، وجملة ‏"‏قضوا‏"‏ مضاف إليه‏.‏

آ‏:‏38 ‏{‏مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا‏}

‏"‏حرج‏"‏ اسم كان، و ‏"‏من‏"‏ زائدة، الجار ‏"‏على النبي‏"‏ متعلق بخبر كان، والجار ‏"‏فيما فرض‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏حرج‏"‏، ‏"‏سُنة‏"‏ مفعول مطلق لفعل مقدر، الجار ‏"‏في الذين‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏سنة الله‏"‏، وجملة ‏(‏سنَّ الله سنة‏)‏ معترضة، وجملة ‏"‏وكان أمر الله‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏39 ‏{‏الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا‏}‏

‏"‏الذين‏"‏ بدل من ‏"‏الذين‏"‏ المتقدم، جملة ‏"‏ولا يخشون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يخشونه‏"‏، والجلالة بدل من ‏"‏أحدا‏"‏، وجملة ‏"‏وكفى بالله‏"‏ مستأنفة، والباء زائدة، و ‏"‏حسيبا‏"‏ تمييز‏.‏

آ‏:‏40 ‏{‏مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا‏}

الجار ‏"‏من رجالكم‏"‏ متعلق بنعت لأحد‏.‏ قوله ‏"‏ولكن رسول‏"‏‏:‏ الواو عاطفة ‏"‏لكن‏"‏ حرف استدراك، ‏"‏رسول‏"‏ خبر كان مقدرة، وجملة ‏"‏ولكن رسول الله‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما كان‏"‏، وجملة ‏"‏وكان الله عليما‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏بكل‏"‏ متعلق بـ ‏"‏عليما‏"‏‏.‏

آ‏:‏41 ‏{‏اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا‏}

‏"‏كثيرا‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏42 ‏{‏وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلا‏}

‏"‏بكرة‏"‏ ظرف زمان متعلق بالفعل‏.‏

آ‏:‏43 ‏{‏هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا‏}

المصدر المؤول المجرور ‏"‏ليخرجكم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يصلِّي‏"‏، وجملة ‏"‏وكان‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يصلي

424

44 ‏{‏تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَرِيمًا‏}

‏"‏تحيتهم‏"‏ مبتدأ، خبره ‏"‏سلام‏"‏، ‏"‏يوم‏"‏ ظرف متعلق بحال من ‏"‏تحيتهم‏"‏، وجملة ‏"‏يلقونه‏"‏ مضاف إليه، وجملة ‏"‏وأعدَّ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تحيتهم سلام‏"‏‏.‏

آ‏:‏45 ‏{‏إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا‏}

‏"‏شاهدا‏"‏ حال‏.‏

آ‏:‏46 ‏{‏وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا‏}

الجار ‏"‏إلى الله‏"‏ متعلق بـ ‏"‏داعيا‏"‏، والجار ‏"‏بإذنه‏"‏ متعلق بـ ‏"‏داعيًا‏"‏‏.‏

آ‏:‏47 ‏{‏وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلا كَبِيرًا‏}

جملة ‏"‏وبشِّر‏"‏ مستأنفة في حيز جواب النداء، والمصدر المؤول من ‏"‏أن‏"‏ وما بعدها مجرور بالباء متعلق بـ ‏"‏بشّر‏"‏‏.‏

آ‏:‏48 ‏{‏وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلا‏}‏

الباء زائدة في فاعل ‏"‏كفى‏"‏، و ‏"‏وكيلا‏"‏ تمييز‏.‏

آ‏:‏49 ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلا‏}

جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، والمصدر ‏"‏أن تمسوهن‏"‏ مضاف إليه، وجملة ‏"‏تمسُّوهن‏"‏ صلة الموصول الحرفي، وجملة ‏"‏فما لكم عليهن‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ جواب الشرط، و ‏"‏عدة‏"‏ مبتدأ، و ‏"‏مِنْ‏"‏ زائدة، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بخبر المبتدأ، الجار ‏"‏عليهن‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏عدَّة‏"‏، وجملة ‏"‏تعتدُّونها‏"‏ نعت لـ ‏"‏عدَّة‏"‏، وجملة ‏"‏فمتِّعوهن‏"‏ مستأنفة، ‏"‏سراحا‏"‏ نائب مفعول مطلق، والمصدر تسريح‏.‏

آ‏:‏50 ‏{‏إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ اللاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا‏}‏

‏"‏اللاتي‏"‏ نعت أزواجك، ‏"‏ما‏"‏ موصول معطوف على أزواجك، الجار ‏"‏مما‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏ما‏"‏، المصدر ‏"‏أن يستنكحها‏"‏ مفعول أراد، ‏"‏خالصة‏"‏ حال من الهاء في ‏"‏يستنكحها‏"‏، الجار ‏"‏لك‏"‏ متعلق بخالصة، الجار ‏"‏من دون‏"‏ متعلق بحال من الضمير في ‏"‏خالصة‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏وهبت‏"‏ نعت ثان لامرأة، وجواب الشرط محذوف أي‏:‏ فهي حِلٌّ له‏.‏ وجملة ‏"‏إن أراد النبي‏"‏ حال من الضمير في ‏"‏وهبت‏"‏، وجملة ‏"‏قد علمنا‏"‏ اعتراضية بين الجارّ ومتعلَّقه، والمصدر المؤول ‏"‏لكيلا يكون‏"‏ مجرور متعلق بـ ‏"‏خالصة‏"‏، الجار ‏"‏عليك‏"‏ متعلق بخبر ‏"‏يكون‏"‏، وجملة ‏"‏وكان الله غفورا‏"‏ مستأنفة

425

‏:‏51 ‏{‏تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا‏}

الجار ‏"‏منهن‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏مَن‏"‏‏.‏ وقوله ‏"‏ومَن ابتغيت‏"‏‏:‏ ‏"‏مَن‏"‏ شرطية مفعول به مقدم، وجملة ‏"‏ابتغيت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تؤوي‏"‏، وجملة ‏"‏فلا جناح عليك‏"‏ جواب الشرط، جملة ‏"‏ذلك أدنى‏"‏ مستأنفة، والمصدر ‏"‏أن تقرَّ‏"‏ منصوب على نـزع الخافض ‏(‏إلى‏)‏، ‏"‏كلهن‏"‏ توكيد للفاعل في ‏"‏يرضين‏"‏، وجملة ‏"‏والله يعلم‏"‏ مستأنفة ‏.‏ والجار ‏"‏في قلوبكم‏"‏ متعلق بالصلة المقدرة، وجملة ‏"‏وكان الله عليما‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏الله يعلم‏"‏، و ‏"‏حليما‏"‏ خبر ثان‏.‏

آ‏:‏52 ‏{‏لا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا‏}

المصدر ‏"‏أن تبدل‏"‏ معطوف على ‏"‏النساء‏"‏، و ‏"‏أزواج‏"‏ مفعول به، و ‏"‏من‏"‏ زائدة، والواو في ‏"‏ولو‏"‏ حالية، ‏"‏لو‏"‏ حرف شرط غير جازم، وجواب ‏"‏لو‏"‏ محذوف أي‏:‏ لا يحل لك التبديل، وهذه الواو عطفت على حال مقدرة للاستقصاء، أي‏:‏ لا يحلُّ لك في كل حال، ولو في هذه الحال، وجملة ‏"‏ولو أعجبك‏"‏ حالية من فاعل ‏"‏تبدَّل‏"‏، ‏"‏إلا‏"‏ أداة حصر، ‏"‏ما‏"‏ موصول بدل من ‏"‏النساء‏"‏، وجملة ‏"‏وكان الله رقيبا‏"‏ مستأنفة، والجار ‏"‏على كل‏"‏ متعلق بـ ‏"‏رقيبا‏"‏‏.‏

آ‏:‏53

{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا‏}

جملة ‏"‏لا تدخلوا‏"‏ جواب النداء مستأنفة، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، والمصدر المؤول ‏"‏أن يؤذن‏"‏ منصوب على نـزع الخافض ‏(‏الباء‏)‏ متعلقة بحال مقدرة بـمصحوبين بالإذن، الجار ‏"‏إلى طعام‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يؤذن‏"‏، ‏"‏غير‏"‏ حال من الضمير في ‏"‏لكم‏"‏، ‏"‏إناه‏"‏‏:‏ مفعول به لاسم الفاعل ‏"‏ناظرين‏"‏، وجملة ‏"‏ولكن إذا دعيتم فادخلوا‏"‏ معطوفة على جواب النداء‏.‏ وجملة ‏"‏فإذا طعمتم فانتشروا‏"‏ معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، وجملة ‏"‏طعمتم‏"‏ مضاف إليه‏.‏ قوله ‏"‏مستأنسين‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏غير‏"‏، والجار متعلق بـ ‏"‏مستأنسين‏"‏ أي‏:‏ لا تدخلوها غير ناظرين، ولا مستأنسين، وجملة ‏"‏إن ذلكم‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ معترضة، جملة ‏"‏والله لا يستحيي‏"‏ ‌‌معطوفة على جملة ‏"‏إن ذلكم كان‏"‏، جملة ‏"‏وإذا سألتموهن فاسألوهنَّ‏"‏ معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، و ‏"‏متاعا‏"‏ مفعول ثان، وجملة ‏"‏ذلكم أطهر‏"‏ مستأنفة، والجار ‏"‏لقلوبكم‏"‏ متعلق بأطهر‏.‏ جملة ‏"‏وما كان لكم أن تؤذوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا تدخلوا‏"‏ جواب النداء، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بخبر كان، والمصدر ‏"‏أن تؤذوا‏"‏ اسم كان، والمصدر الثاني المؤول ‏"‏أن تنكحوا‏"‏ معطوف على المصدر المتقدم، وجملة ‏"‏إن ذلكم كان‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏54 ‏{‏كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا‏}

الجار ‏"‏بكل‏"‏ متعلق بـ ‏"‏عليما‏"‏

426

‏:‏55 ‏{‏لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا‏}

الجار ‏"‏في آبائهن‏"‏ متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، والجار ‏"‏على كل‏"‏ متعلق بـ ‏"‏شهيدا‏"‏‏.‏

آ‏:‏56 ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا‏}

جملة ‏"‏صَلُّوا‏"‏ جواب النداء مستأنفة‏.‏

آ‏:‏57 ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ‏}‏

جملة ‏"‏لعنهم الله‏"‏ خبر ‏.‏

آ‏:‏58 ‏{‏وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا‏}

الجار ‏"‏بغير‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يُؤذون‏"‏، الفاء في ‏"‏فقد‏"‏ زائدة، وجملة ‏"‏فقد احتملوا‏"‏ خبر الذين‏.‏

آ‏:‏59 ‏{‏يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ‏}

جملة ‏"‏يدنين‏"‏ مقول القول، وجملة ‏"‏ذلك أدنى‏"‏ مستأنفة، والمصدر المؤول ‏"‏أن يعرفن‏"‏ منصوب على نـزع الخافض ‏(‏إلى‏)‏، وجملة ‏"‏فلا يؤذين‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يعرفن‏"‏‏.‏

آ‏:‏60 ‏{‏لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلا قَلِيلا‏}

جملة ‏"‏في قلوبهم مرض‏"‏ صلة الموصول، وجملة ‏"‏لنغرينَّك‏"‏ جواب القسم، وجملة ‏"‏ثم لا يجاورونك‏"‏ معطوفة على جواب القسم، و‏"‏قليلا‏"‏ نائب مفعول مطلق‏.‏

آ‏:‏61 ‏{‏مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلا‏}‏

"‏ملعونين‏"‏ مفعول به لـ ‏(‏أَذمُّ‏)‏ مقدرًا، و‏"‏أينما‏"‏‏:‏ اسم شرط جازم ظرف مكان متعلق بالجواب، و ‏"‏ما‏"‏ زائدة، وجملة ‏(‏أذمُّ ملعونين‏)‏ مستأنفة، وجملة الشرط مستأنفة‏.‏

آ‏:‏62 ‏{‏سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلا‏}

‏"‏سنة‏"‏ مفعول مطلق لفعل مقدر أي‏:‏ سَنَّ الله ذلك سنة‏.‏ الجار ‏"‏في الذين‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏سنة‏"‏، وجملة ‏"‏سنَّ الله سنة‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏ولن تجد‏"‏ مستأنفة

427

63 ‏{‏يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا‏}

جملة ‏"‏وما يدريك‏"‏ معطوفة على المستأنفة ‏"‏قل‏"‏ وجملة ‏"‏لعل الساعة تكون‏"‏ مفعول به ثان لـ ‏"‏يدريك‏"‏ المعلَّق بـ ‏"‏لعل‏"‏‏.‏

آ‏:‏65 ‏{‏خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا‏}

‏"‏خالدين‏"‏ حال من الضمير في ‏"‏لهم‏"‏، وجملة ‏"‏لا يجدون‏"‏ حال ثانية من الضمير في ‏"‏لهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏66 ‏{‏يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَ‏}

‏"‏يوم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يقولون‏"‏ التالي، وجملة ‏"‏يقولون‏"‏ حال من الواو في ‏"‏يجدون‏"‏‏.‏

آ‏:‏67 ‏{‏وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا‏}

جملة ‏"‏وقالوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يقولون‏"‏‏.‏

آ‏:‏68 ‏{‏رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ‏}

‏"‏ضعفين‏"‏ مفعول ثان، الجار ‏"‏من العذاب‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏ضعفين‏"‏‏.‏

آ‏:‏69 ‏{‏وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا‏}

جملة ‏"‏وكان عند الله وجيها‏"‏ مستأنفة، والظرف ‏"‏عند‏"‏ متعلق بـ ‏"‏وجيها‏"‏‏.‏

آ‏:‏70 ‏{‏وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا‏}

‏"‏قولا‏"‏ مفعول مطلق‏.‏

آ‏:‏71 ‏{‏يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا‏}

جملة ‏"‏يصلح‏"‏ جواب شرط مقدر، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة ‏"‏يطع‏"‏ خبر‏.‏

آ‏:‏72 رفَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا‏}‏

المصدر ‏"‏أن يحملنها‏"‏ مفعول ‏"‏أبين‏"‏‏.‏

آ‏:‏73 ‏{‏لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا‏}

المصدر المؤول ‏"‏ليعذب‏"‏ مجرور متعلق بـ ‏"‏حملها‏"‏ في الآية السابقة‏.‏ جملة ‏"‏وكان الله غفورا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏رحيما‏"‏ خبر ثان لـ ‏"‏كان